الأربعاء، 11 أغسطس 2021

أنواع المخاطر

 


ترتبط المخاطر عموماً بعدم اليقين المحيط بنتائج الأحداث المستقبلية  وتتكون المخاطر الكلية للاستثمار من مجموع مكونين هما: مخاطر منتظمة ومخاطر غير منتظمة. تقسم مخاطر الاستثمار بشكل عام إلى نوعين:

المخاطر المنتظمة Systematic Risk

يعرف هذا النوع من المخاطر بالمخاطر العامة، وتعرف المخاطر المنتظمة بأنها تلك المخاطر الناتجة عن عوامل تؤثر في الأوراق المالية عامة وفي النشاط الاقتصادي ككل  ولا يقتصر تأثيرها على شركة أو قطاع معين  بل يمتد تأثيرها ليشمل كافة الأوراق المالية المتداولة في السوق. وترتبط هذه العوامل بالظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية  وهذه المخاطر لا يمكن تجنبها بالتنويع وهذا النوع من المخاطر يقاس بمعامل بيتا Beta.

المخاطر غير المنتظمة Unsystematic Risk

يعرف هذا النوع من المخاطر بالمخاطر الخاصة  وتعرف المخاطر غير المنتظمة بأنها تلك المخاطر التي تنفرد بها شركة معينة دون غيرها  بمعنى أن التقلب الحاصل في أرباحها يعود إلى أسباب وعوامل تتعلق بشركة معينة دون غيرها أو قطاع معين دون باقي القطاعات  وتكون مستقلة عن العوامل المؤثرة في السوق ككل  ومن هذه العوامل: الإضرابات العمالية في شركة أو قطاع معين  الأخطاء الإدارية  التغير في أذواق المستهلكين  المنافسة  وغير ذلك من العوامل  وهذه المخاطر يمكن تجنبها بالتنويع.

مفكرة